الاثنين، 27 أكتوبر 2008

مـقـارنـة فـرعـيـاتـنـا بـفـرعـيـاتـهـم ..!


عندما تناقش أي شخص مؤيد للفرعيات يتحجج بالمعمول بأنتخابات الرئاسة الأمريكية و خسارة "كلينتون" أمام "أوباما" في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي ! مع أحترامي مع من يتحجج بهذه الحجة و مع أحترامي لمنظمي الانتخابات الفرعية .. لكن هذه المقارنة تشابه من يقارن الغترة الصينية بالغترة السويسرية !

الأحزاب أو التيارات السياسية سواء بالكويت أو خارجها لها منهج معين و فكر خاص فيها و مبادئ لا تتنازل عنها .. فعلى سبيل المثال التحالف الوطني يتبع الفكر الليبرالي و التجمع السلفي يتبعون منهج السلف الصالح و حدس يتبعون الأخوان المسلمين و التحالف الأسلامي "الجمعية الثقافية" يسير على نهج أهل بيت رسول الله .. و لكن مرشحين فرعيات القبائل لا يتبعون نهج أو فكر معين ! على سبيل المثال فرعية قبيلة مطير أوقعت محمد هايف السلفي المتشدد و رجا حجيلان بالأضافة إلى قويعان و الوعلان ،، محمد هايف معارض لزي موضي الحمود و ضد التعليم المشترك .. أما رجا حجيلان كان زميل لموضي الحمود أيام الدراسة الجامعية و دائماً يثني عليها ! و نبقى بفرعيات الدائرة الرابعة و هذه المرة عند الرشايدة .. ناصر الدويلة يصف نفسه بالمحايد بالمقابل أبن قبيلته و زميله بالفرعية محمد الهطلاني ذو توجه أسلامي ! نذهب للدائرة الخامسة عند فرعية العجمان .. عبدالله البرغش سلفي و عبدالله مهدي العجمي عضو سابق بالتكتل الشعبي ! و أخيراً بفرعية العوازم "عيال عطا" .. فجابر المحيلبي سلفي بالمقابل مرزوق الحبيني عضو بالتكتل الشعبي ! .. لكن الرابط الوحيد الذي يجمع بين نواب الفرعية هو مساندتهم للوزير أذا كان من قبيلتهم مهما كان أداؤه ..!

الخاسرين في تزكية التيارات السياسية لهم بالأنتخابات .. يستكملون الأنتخابات و هذا ما حدث لعبدالواحد خلفان "الدائرة الثانية" الذي لم يحظ على تزكية "تجمع العدالة و السلام" و أيضاَ النائب صالح الملا الذي لم يحظ على تزكية "التحالف الوطني" فأكمل الأنتخابات و دخل البرلمان ! لكن بالفرعيات المتعارف عليه و الواجب على أبن القبيلة .. من يدخل الفرعية و يخسر يسحب ترشيحه ! هذه ليست ديمقراطية بالأضافة أنها تمثل ظلم كبير .. فالكثير من المهندسين و الأطباء و الدكاترة و أصحاب الشهادات الجامعية دخلوا الفرعيات و خسروها أمام أصحاب الشهادات الثانوية العامة ! .. أعضاء الجمعيات العمومية للتيارات السياسية واعيين سياسياً .. لكن مع أحترامي لأبناء القبائل .. هل كل أبناء القبائل واعيين سياسياً ؟!


من يشارك بفرعيات القبائل و يفوز فيها هذا يعني أنه نائب يمثل القبيلة ولا يمثل الشعب ولا الأمة ! لأن الأولويه في حل مشاكل أبناء القبيلة و ليس المواطنين ! .. أتذكر مرشحاً بأحد الفرعيات عندما خسر قال بالحرف الواحد : "القبيلة هي الباقية" ! و الطامة الكبرى أنه يدعي توجهه توجه وسطي ..!!

***
مساسر: الروابط المشتركة بين ناصر المحمد و محمد صباح السالم و طلال الفهد .. أنهم شيوخ و قدساوية ..!!

هناك 14 تعليقًا:

Bloggerista يقول...

تصدق عيزت و انا أسأل ليش الفرعيات غلط, كله أقول كيفهم, حالنا حال أمريكا

أول مرة أحد يفهمني ليش, سويت اللي غيرك ما عرف يسويه


مشكور عالبوست :)

سرحان يقول...

برقوق

10/10 ... صح لسانك يالوحش

Yin مدام يقول...

مافي وجه للمقارنة لوول
كلام هادىء وموزون
وطرح مختلف
يعطيك العافية

أسعدت بمروري الأول

سيدة التنبيب يقول...

ما تفضلت به بشأن الفرعيات صحيح تماما .. فمن يفوز بها عادة يكون من فخذ كبير داخل القبيلة و ليس بالضرورة أن يكون الأكفأ. فهي ليست تشاورية و لا تزكية كما يريدون أن يسموها .فهي فرعية ظالمة مجرمة مهما حاولوا إضاء أي صفة شرعية عليها.

ساره النومس يقول...

مو كل أبناء القبائل جذي ... بصراحة
كل واحد الحين يدور على مصلحته ومصلحة اهله بس ...

ياكثر الي تكلموا وطلعوا مهايط وبس ويبط جبدي اذا احد قال لا والله يستاهل خدم قبيلته والله ...

زين والكويت ؟؟

خل قبيلته تشتري اؤض ويخلونها دولتهم ويسمونها على اسم قبيلتهم وايد اشرف والله

الـبـيـرق يقول...

Fashionista

شـهـادة أعـتـز فـيـهـا :)

شـكـراً عـفـواً :d

الـبـيـرق يقول...

سرحان

هـلا بـسـرحـان ألـي يـسـرسـح عـالـقـلـب مـثـل عـصـيـر الـضـاحـيـة :p

صـح بـدنـك يـا بـوبـثـيـنـة :)

الـبـيـرق يقول...

Yin

يـعـافـيـج .. و أنا أيـضـاً أسـعـدت بـمـرورج عـلـى مـدونـتـي :)

الـبـيـرق يقول...

سيدة التنبيب

صـحـيـح .. الـفـخـد أو الأكـثـر تـواصـل مـع أبـنـاء الـقـبـيـلـة هـو مـن سـيـفـوز بـالـفـرعـيـة مـهـمـا كـان مـنـهـجـه و فـكـره ..!

الـبـيـرق يقول...

alsaronah

أغـلـبـيـة الـتـصـويـت بـالأنـتـخـابـات بـالـكـويـت يـبـنـى عـلـى أسـاس طـائـفـي و قـبـلـي

فـي نـواب قـبـايـل يـنـحـطـون عـالـراس مـثـل مـسـلـم الـبـراك و فـيـصـل الـمـسـلـم و عـلـي الـهـاجـري :)

و الـكـويـت كـانـت و لازالـت و راح تـبـقـى فـي عـوايـلـهـا و قـبـايـلـهـا :)

Unknown يقول...

أنا بعاد وياهم قدساوي :)

الـبـيـرق يقول...

احمد سالم

أفـااا :(

غير معرف يقول...

عندما تبخس حقوق ابناء القبائل ويبعدون عن المناصب القيادية على الرغم من كفاءتهم يضطرون لأخذ حقوقهم بوسائل اخرى، واسرع هذه الوسائل واكثرها فعالية هو ايصال صوت يمثلهم الى مجلس الامة حتى يعيد لهم ما حرموا منه حقوق ومكتسبات ظلت لسنين طويلة محتكرة على فئة معينة من الشعب الكويتي ،و لو وُجدت المساواة والعدالة في توزيع المناصب والقبول في الاجهزة الحكومية الحساسة لما اضطررنا الى عمل انتخابات فرعية تكرس القبلية وتحرم ذوي الكفاءات ممن لا قبيلة لهم ولا عائلة مما يستحقونه، فاذا اردنا ان نلقي اللوم فلن نلقيه الا عليكم، انتم من جعلتم القبائل تفكر في هذه الوسائل للحصول على حقوقها بعد ان هُمّشوا لسنين طويلة ومازال التهميش موجودا في بعض القطاعات الحكومية، انتم من جعل الكفاءات من ابناء القبائل يعتقدون ويؤمنون بالقبيلة ومخرجاتها كوسيلة وحيدة لتحقيق الطموح واستكمال مسيرة حياتهم على ما خططوا له .


اضرب لك مثالا على ذلك:

انا خريج كلية العلوم الادارية تخصص تمويل وبتقدير امتياز تقدمت الى الهيئة العامة للاستثمار معتمدا على معدلي واجتيازي لشروط القبول، وفوجئت بعدم قبولي في الهيئة ، وبعد اطلاعي على اسماء المقبولين اكتشفت ان الهيئة حكر على فئة معينة من الكويتيين واني لن استطيع كسر الاحتكار الا بالقوة، ومما زاد غبني قبولُهم لزملاء لي في الكلية هم اقل مني علما وكفاءة بل وتفكيرا ،فاضطررت للانتظار عاما كاملا وقدمت اوراقي مرة اخرى وكان من ضمن الاوراق اربع توصيات من اعضاء قبيلتي، وقبلت ولله الحمد:)

فلا توجد قوة يا اخي العزيز بمقدورها ان تمنع ابناء القبائل من اجراء الفرعيات، فالمظاهرات التي حصلت لم تكن ابدا بدافع الفزعة او غير ذلك، فالمسألة كانت بالنسبة لهم(اكون او لا اكون) فإن ضاعت كراسي القبيلة ضاعت الحقوق و عاد زمن التهميش الذي عانيناه طيلة فترة الستينات والسبعينات واوائل الثمانينات، ومن ذاق الرخاء بعد شظف العيش لن يرضى العودة اليه مرة اخرى.

اخي العزيز اعتقد انك لم تجرب الحرمان الذي عايشه ابناء القبائل عندما كان اباؤهم حراسا للمدارس ومراسلين وسائقي حافلات وغيرها من الوظائف الوضيعة ذات الدخل المحدود، كان التمييز واضحا ولا زالت فئة كبيرةتعاني من تبعات هذا التمييز وخير دليل على ذلك مساكن الدخل المحدود:)

الـبـيـرق يقول...

قبلي

1- مع أحـتـرامـي لـك و لـجـمـيـع أبـنـاء الـقـبـائـل ... هـل كـان أبـنـاء الـقـبـائـل يـحـمـلـون شـهـادات جـامـعـيـة قـبـل الـغـزو ؟

2- كـلامـك عـن هـيـئـة الأسـتـثـمـار مـصـخـرة مـن الـقـائـمـيـن عـلـيـهـا !

3- واسـطـات أبـنـاء الـقـبـائـل أكـثـر مـن واسـطـات عـيـال بـطـنـهـا ... لـدرجـة أنـي أعـرف مـن الأصـدقـاء و الأهـل أسـتـعـانـوا بـنـواب قـبـلـيـيـن لـتـخـلـيـص مـعـامـلاتـهـم :)

4- بـالـسـتـيـنـيـات و الـسـبـعـيـنـيـات هـل كـان أبـنـاء يـتـخـرجـون مـن الـجـامـعـات ؟!

5- أذا كـان هـنـاك تـهـمـيـش مـن الـمـجـتـمـع .. فـالـدسـتـور يـقـف مـعـكـم :)

تـحـضـر أبـنـاء الـقـبـائـل بـعـد الـغـزو سـاهـم بـدخـولـكـم فـي شـتـى الـمـجـالات .. و عـلـى سـبـيـل الـمـثـال أغـلـب رؤسـاء الأنـديـة الـريـاضـيـة هـم مـن أبـنـاء الـقـبـائـل !!

أبـنـاء الـقـبـائـل أصـبـح لـهـم ثـقـل كـبـيـر .. حـتـى أنـنـا لا نـسـتـطـيـع الـتـمـيـيـز بـيـنـهـم و بـيـن عـيـال الـعـوائـل إلا بـالأسـم بـالـبـطـاقـة الـمـدنـيـة !