الجمعة، 28 نوفمبر 2008

لا إكـراه فـي الـديـن يـا بـشـر !


مادة الأسلامية و ما أدراك ما مادة الأسلامية ! هذه المادة ألزامية و تُدرس في المدارس الحكومية للطالب الكويتي المسلم طوال 12 سنة رغماً عنه و بالعامية "قصبن على أمن يابته" ! فمؤلفي مادة التربية الإسلامية أغلبيتهم ينتمون لمنهج السلف الصالح المتشدد و هم مشتددين للمذهب الحنبلي الذي يُكفر أبناء الطائفة الشيعية .. و من أبرز مؤلفين مادة التربية الأسلامية الدكتور الطائفي السلفي بسام الشطي !

في دولة الكويت و بوجود المساجد و الحسينيات و المعاهد الدينية و المدارس الجعفرية و كلية الشريعة و المراكز الدينية و الجمعيات الدينية و حتى أن هناك مخيمات دينية ! .. أتساءل لماذا يتم فرض مادة الأسلامية على الطالب بوجود هذا العدد الهائل من الأماكن الدينية ؟ .. فالأنسان الكويتي سيتعلم أمور الدين الأسلامي حتى لو لم يدرس هذه المادة .. لأن اعلامنا أصبح اسلامي و صحفنا اصبحت اسلامية و سياستنا إسلامية .. حتى "شورتات" بعض لاعبين كرة القدم إسلامية !

ألزام الطالب بتدريس مادة التربية الأسلامية يجعله يكره المادة لصعوبتها بعض الأحيان و هذا يتنافى مع قول الله تعالى "لا إكراه في الدين" .. فالطالب يدرس المادة ليس حباُ بالدين الأسلامي ولا حباً بمعرفة أمور دينه بل يدرسها للنجاح فقط لا غير ! فأذا كان هدف وزارة التربية تعليم الطلاب أمور دينهم فالطالب يدرس المادة قبل الأمتحان و بعد الأمتحان يقول للمادة "الله بالخير" ! فهناك فرق بين أنك تقرأ حباً لمعرفة دينك و ما عليك عمله .. و بين أن عليك ضغوط و تدرس لأجل النجاح ..!

يا ترى ما سيستفيد المجتمع من دراسة التربية الأسلامية ؟! فالمواد الدنيوية عندما يدرسها و يتخرج الطالب يفيد من خلالها المجتمع و ممكن أن يعمل أختراعات أو أعمال يستفيد منها الجميع ... لكن المواد الدينية ماذا سيقدم الطالب الذي يدرسها للمجتمع ؟! هنا الأستفادة ستكون فردية لأن الأعمال التي سيؤديها تكون بينه و بين ربه و لن يجني ثمارها إلا بالآخرة !

بأعتقادي أنه لو يتم وضع مادة التربية الأسلامية مادة أختيارية يكون من الأفضل حتى لا ينزعج أو يكره الطالب هذه المادة التي تتناول دينه لأنها ببعض الأحيان تكون كالـ دهن العداني ! و من أراد تدريس أبنائه الدين الأسلامي فهناك المعاهد الدينية المجانية و المدارس الجعفرية و كان الله غفور رحيم !

***
يوم الأربعا و انا قاعد اتمشى بمركز سلطان سوق شرق .. شفت صوب السمج سلفي طويل قاعد يسولف و يضحك مع أجنبية صغيرونة مزيونة !! أنا قلت شهالخمبقة @@ خل أروح و أشوف هالـ ...

تهقون طلع منو ؟!






هـذا أهـو

!!





هناك 22 تعليقًا:

سيدة التنبيب يقول...

أرجو أن تمسح البوست بسرعة قبل أن يهدر دمك !
هل تطالب بمنع تدريس التربية الإسلامية في المدارس ؟ تريد أن تلغي الدين من عقول صغارنا و تتسبب بانحرافهم وراء الشهوات دون وازع ؟

الواقع أتمنى أن يدرس الدين كتاريخ و فكر و ليس كأحكام فقهية ..

و بالنسبة لصاحب الصورة فأعتقد أن من كانت معه هي زوجته أو إحدى قريباتها و ربما ابنته أيضا .. فلا داعي لظن السوء :)

Mohammad Al-Yousifi يقول...

نتيجة طبيعية

الضغط يولد الانفجار

و هو قريب

المشوط يقول...

نطالب بهالشي من زمان بس منو اللي يسمع

ساره النومس يقول...

والله أنا عكسك أخوي لمن خذينا المادة مافي احد ذكر موضوع الطوائف والتكفير .. بل كانت المعلومة توصل لنا بطريقة سهلة وغير معقدة ..
الي يبط الجبد لنم تخلص 12 سنة دارس دين تدش جامعة اتحادها يقول ننشر الدين الاسلامي لوووول مادري شايفينا كل واحد ماشي معاه صنم يعبده ولا شالسالفة ؟؟

Yin مدام يقول...

بييه أنت ناوي على عمرك لوول

شخصيا أؤيد تدريس "التربية الإسلامية"
وليس الدين حسب وجهة نظر فئة معينة !!


"تربية اسلامية" = أخلاقيات وآداب وقرآن وسيرة

وبالنسبة للتلقين وعدم الاستفادة من ما يدرسه الطالب بالمستقبل .. هذه أمر حاصل في كل المواد !!!!!!

Safeed يقول...

المشكلة ليست في مادة " التربية الإسلامية " كشيء مجرد ، فهي قابلة لأن تكون مستوعبة لكل الاختلافات ، لكن المشكلة في سياسة وضع المناهج التي يرى أصحابها أنهم في ساحة حرب مع غيرهم لذلك يدسون كل افكارهم الخاصة فيها ، حتى المذهب الأشعري السني في العقائد ( و الذي من المفترض ان تتبعه الكويت ) حورب بشراسة في مسألة الصفات إلى ان نُحي جانبا .
العقول التي تؤلف مناهج الإسلامية بحاجة لأن تتعلم معنى التربية الإسلامية قبل أن تكتب و تنظر لها .

الـبـيـرق يقول...

سيدة التنبيب

أذا كـانـت كـلـمـة الـحـق تـهـدر دمـي .. فـيـا هـلا لـمـن يـريـد أهـدار دمـي :)

مـادة الأجـتـمـاعـيـات أو بـالأصـح الـتـاريـخ تتـضـمـن الـتـاريـخ الأسـلامـي

ألـي كـانـت مـع صـاحـب الـصـورة أجـــنــبـــيــــة مـاهـي مـن أهـل الـديـرة و كـانـت غـيـر مـتـحـجـبـة ! :)

أنـا لا أظـن الـسـوء كـمـا يـظـن الـتـيـار الأسـلامـي بـطـلـبـة الـجـامـعـة بـسـوء :)

الـبـيـرق يقول...

ma6goog

الله يـسـتـر مـن الـنـتـيـجـة الـعـكـسـيـة !

الـبـيـرق يقول...

المشوط

خـلـهـا عـالله !

الـبـيـرق يقول...

alsaronah

كـتـاب الـصـف الـعـاشـر مـن أقـسـام الـشـرك "زيـارة الـقـبـور" و هـذا كـلام فـيـر مـبـاشـر للـشـيـعـة :)

لازم يـعـلـمـونـك الـديـن تـوكـم خـو مـا نـضـجـتـوا و وعـيـتـوا :D

الـبـيـرق يقول...

Yin


الـسـيـر سـيـتـم فـيـهـا تـغـيـيـر حـسـب مـذهـب الـمـؤلـف .. و تـفـسـيـر الـقـرآن يـخـتـلـف فـي بـعـض الآيـات بـيـن الـمـذهـبـيـن و أنـتـي عـارفـة هـالـشـي أكـثـر مـنـي:)

الـريـاضـيـات تـفـيـد بـالـهـنـدسـة و الـكـيـمـيـا بـالـتـفـاعـلات و الأدويـة الـطـبـيـة و الأحـيـاء بـالـطـب و الـتـاريـخ لـسـرد الـمـعـلـومـات الـتـاريـخ و الـجـيـولـجـيـا بـأكـتـشـاف الـزلازل و مـعـرفـة الأنـكـسـارات و الألـتـواءات و الـجـغـرافـيـا بـمـعـرفـة طـبـوغـرافـيـا الأرض .. تـبـيـن أكـمـل بـعـد ؟ :P

الـبـيـرق يقول...

Safeed

مـادة الـتـربـيـة الأسـلامـيـة أصـبـحـت دعـايـة لـمـنـهـج الـسـلـف و تـوضـيـح دورهـم .. و دام الـطـائـفـي بـسـام الـشـطـي أحـد مؤلـفـي الـمـادة الله يـسـتـر مـن الـيـاي !

Yin مدام يقول...

بيرقنا :

صحيح وأعلم جيداً إن التفسير مختلف
ولكن تدريس القرآن كمادة حفظ وقراءة له تضمن لنا أن يتعرض الطفل في حياته ويتعرف على هذ الكتاب الكريم
وقلت لك المسألة هي تغيير المناهج وسياستها !! ولا دولة ترعى الإختلافات المذهبية والسلف المتشددين هم المسيطرين على كل الأمور!؟!؟

وأكدت على "التربية الإسلامية" لا الدين حسب وجهة نظر فئة معينة !!


وأعلم جيدا ما أهمية الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء ولكن نقطة خلافي هي "التلقين" و "الحفظ" ما هي نسبة الطلبة الذين يتذكرون ما درسوه بعد التخرج؟ وما هي نسبة من يستفيد مما درسه ؟؟ صدقني ستكون نسبة قليلة وهي الفئة التي تعبت على حالها وكان لديها طموح ولكن الغالبية تبدأ ولاحظ كلمة "تبدأ" في فهم المادة والاستفادة منها بعد أن تدخل الجامعة أو تتخصص في دراستها

البيرق ما أعتقد عندك يهال!! خذ لك طلة على المناهج الدراسية الحالية وخاصة التاريخ اللي تقول فيه من الإسلام !! لا تضحكني !!!
نصف معلوماتي الحالية حصلت عليها من أيام الدراسة الثانوية وخاصة الجغرافيا والتاريخ
الحين عيالنا ما يعرفون عواصم الدول الأفريقية العربية !!!
وتاريخنا محصور بس بمعركة الجهراء والغزو !!

:))

سيدة التنبيب يقول...

بيرقنا
صاحب الصورة هو النائب خالد السلطان ؟
معلوماتي أنه متزوج من أمريكية و أنه ( مخليها على راحتها ) أي أنه لم يلزمها بالحجاب.
كما تقول في عنوانك - لا إكراه في الدين -!!!!!

الـبـيـرق يقول...

Yin

أذاً مـن الأفـضـل إلـغـاء مـادة الـقـرآن الـكـريـم فـي الـمـدارس الـحـكـومـيـة ... لأن هـنـاك مـدارس ديـنـيـة لـ ( س ) و للـ ( ش ) تـتـعـمـق فـي الـقـرآن الـكـريـم و تـعـتـمـد عـلـى تـفـسـيـر مـعـيـن فـتـتـانـسـب مـع مـذهـب طـلابـهـا و أولـيـاء أمـورهـم ... :)

صـحـيـح .. قـلـيـل مـا يـكـونـون هـنـاك طـلاب يـفـهـمـون الـمـادة الـعـلـمـيـة ولا يـحـفـظـونـهـا .. و هـالـسـبـب يـعـود طـريـقـة الـتـدريـس فـتـطـبـيـق و مـمـارسـة مـا تـم دراسـتـه بـعـد الـدرس مـبـاشـرة أفـضـل طـريـقـة لـفـهـم الـطـالـب للـمـادة الـعـلـمـيـة

بـرايي أن سـبـب تـفـهـم الأغـلـبـيـة للـمـادة بـعـد دخـولـهـم للـجـامـعـة بـسـبـب تـفـرغـهـم الـكـامـل للـمـادة .. بـعـكـس الـثـانـويـة :)

كـتـاب الـتـاريـخ بـالـحـادي عـشـر فـي أحـد صـفـحـاتـه يـتـكـلـم عـن أعـمـال الـرسـول فـي يـثـرب فـهـدا شـي مـن الـتـاريـخ الإسـلامـي ...
عـدم مـعـرفـة الـطـلاب بـأسـمـاء الـعـواصـم الأفـريـقـيـة الـعـربـيـة هـذا عـيـب بـالـطـلـبـة أنـفـسـهـم !
الله يـهـداج الأجـتـمـاعـيـات مـن الـصـف الـسـادس و هـو يـتـكـلـم عـن الـوطـن الـعـربـي "شـقـونـا شـق ... الـوطـن الـعـربـي و الـوطـن الـعـربـي :p "

الـبـيـرق يقول...

سيدة التنبيب

أهـي مـاهـي زوجـتـه ... لأن بـعـد كـلامـهـم و الـضـحـك ألـي دار بـيـنـهـم الـكـل راح بـطـريـجـه ... :)

شـي حـلـو أن الـواحـد يـلـتـزم لـنـفـسـه ولا يـفـرض ألـتـزامـه عـلـى غـيـره ... لـكـن يـا دكـتـورتـنـا لا يـفـرض مـبـادئـه و أفـكـاره الـسـلـفـيـة عـلـى حـرمـه و أهـلـه و عـلـى الـعـامـلات ألـي بـمـركـز سـلـطـان الـمـمـلـوك لـه .. و يـقـوم يـفـرض افـكـاره عـلـى الـوزيـرتـيـن .. و جـمـاعـتـه يـفـروضـون مـنـع الأخـتـلاط بـالـجـامـعـات و هـو لا يـفـرض مـنـع الأخـتـلاط بـمـمـتـلـكـاتـه الـخـاصـة مـثـل مـركـز سـلـطـان ..!!

Bavaud يقول...

انا ويني عن هالبلوج؟
و انت وينك عن بلوجي؟

أحلى مافي سالفة التربية الإسلامية
إنهم قاعدين يفرضون الإسلام.. على شعب مسلم مثل ما تفضل العزيز مطقوق

الله يعز الايام اللي كنا نبرشهم فيها الآيات والاحاديث بس علشان ننجح

Salah يقول...

أيام الثانوية أخذت مادة اسلامية اختياري (لقافة) وما قصر الاستاذ معاي بدرجة صج خربت المعدل!

انا اقول حتى لو كانت المادة اختياري

المفروض يكون هناك تحذير رسمي قبل التسجيل!

الـبـيـرق يقول...

Bavaud

انـت ويـنـك ؟
أنـت شـنـو ؟
أنـت مـنـو ؟
لـيـش و شـحـقـه و شـمـالـه .. و بـالـزبـيـري وشـولـه ؟ :p

خـش الـبـراشـيـم .. يـمـكـن تـنـفـعـنـي :d

الـبـيـرق يقول...

Salah

تـوووبـة هـا ؟! :P

ساره النومس يقول...

أخوي البيرق زيارة القبور موحرام ولكن مكروه بنر السنة .. ووايد يزورون القبور اخذ الممن الحجي المفيد وقط الباجي بالبحر :p

الـبـيـرق يقول...

alsaronah

الـمـذهـب الـحـنـبـلـي الـمـعـتـمـد بـالـخـلـيـج يـحـرم زيـارة الـقـبـور و يـعـتـبـرهـا مـن أنـواع الـشـرك ... عـكـس بـاقـي الـمـذاهـب أمـثـال مـذهـب الـشـافـعـي الـمـنـتـشـر بـالـشـام و مـصـر ألـي يـجـيـز زيـارة الـقـبـور !

:)