الجمعة، 25 ديسمبر، 2009

كانت مدينتنا .. ذهــب

لـعـامـة مـن أدلـج الإسـلام و لـمـن اتـخـذ الـقـبـيـلـة مـرجـعـيـة لـه

مـديـنـتـنـا كـانـت .. ذهــــب

هناك 14 تعليقًا:

غير معرف يقول...

لم نتخذ القبيله مرجعيه لنا ولم نعرف ولاء لنا غير الكويت ولكن ما دفعك لوضع هذا المقطع وكلمات الشر انتشر بالتزامن مع اصحاب اللحى من الاسلاميين وابناء القبائل الا لما تجده في نفسك من تغير اوضاعهم.. فبعدما كانوا بسطاء في معيشتهم يندر وجود المتعلم منهم.. يرضون باليسير مقابل الكثير مما كانت تأخذه فئتك اللتي تمثلك وتمثلها.. انقلبت الامور.. اصبح ابن القبيله رجل متعلم ذو فكر وثقافه.. واصبح له نفوذ في الحركات السياسيه فلا نستغرب الان وجوده وزيرا او وكيلا بعدما كانت حكر لفئات معدوده.. واني ارى ان جل ما يجعلكم تتحسرون.. انقلاب نوابكم بصاميين حكوميين متنفعين امعات ان قالت الحكومه احسنا احسنوا وان قالت اسأنا اساءوا.. بينما تجد من كانوا في الماضي بصاميين حكوميين حتى لنخاع قد تغير الامر لدى الكثير منهم فاصبحوا لسانن للحق منتصرين للمال العام محاربين للفساد.. ما الحل ؟؟ كيف نخرج من هذا المأزق ؟؟ نعم لدي الحل.. هذا لسان حال من يمتلأ قلبه بالعنصريه البغيضه لدي الحل اطلقوا عليهم "الدستوريون الجدد".. اخي الكريم واجه الامر الواقع.. لقد تغير الحال.. لسنا كما كنا قبل.. وسنأخذ دورنا في بناء كويت الغد.. ستكون لنا كلمه.. لا انتصارا لقبليتنا.. لا والله.. اجل نعتز بها ولنا ذلك.. وما نحن الا جزء من نسيج وطننا الحبيب وسنساهم في عليائه شئتم ام ابيتم فليست الكويت حكر لكم.. وسنقول للمصيب اصبت وللمخطء اخطأت.. لا يدفعنا وراء ذلك غير حب وطننا الكويت

واحد منهم يقول...

عزيزي .. كان بإمكانك أن تبقى في الداخل و تقفل باب مدينتك عليك .. هم لم يدخلوا عليك في مدينتك .. أنت من خرج لهم ... و إذا كنت تنظر لهم بطريقة سلبية .. هم أيضاً .. بعضهم لهم نظرة سلبية جدا تجاهك .

إذا كنا ما نقدر نعيش مع بعض مثل كل البشر في كل مكان بالكرة الأرضية ..
أنا أفضل كل انسان ياخذ اللي له و نحط بينا حدود و كفى الله المؤمنين شر القتال ... و مرحبا ياجاري .. أنت في دارك و أنا في داري ... و تعيشون بالطريقة اللي تفضلونها و نعيش بالطريقة التي نفضلها .. يدوم السلام .. هذا أفضل من أن نؤذي بعضنا .

MSMAAR يقول...

الحسد اللهم لاكافي تغير اوضاع البلد

عموما التحسر على الماضي موجود بجميع الدول
مثلا لبنان شوف وين كان والحين وين والقاهر وماادراك وين كانت والحين ويين
وبغداد وووو والنماذج كثيره

اي ان الوقت تغير الاخلاق تغيرت الحياة ..كانت بسيطه جدا والحين معقده.
اي لايروح صوبك على فئه من فئات المجتمع

ولو اخذنا مثالا بسيطا وهو الفن بالكويت كان رائدا والحين هابط جدا...دقق باسماءها لاتوجد بها اسماء قبائل ... رمتني بداءها وانسلت

عموما نحن كشعوب منهزمه نحب ان تعلق اخطاءنا على الاخريين
ايضا الاعضاء بالفئه الاخري كثيره نماذجها سيئه جدا
وهكذا...
أرجو ان تكون الفكره وصلت

خااالف تعرف يقول...

منو الغريب اللي -حاكمنا- !!!

الـبـيـرق يقول...

غير معرف ( 1 )

يـهـمـنـي تـغـيـر مـسـتـوى أي فـئـة مـن فـئـات مـجـتـمـعـي للأحـسـن و الأفـضـل ، و لـكـن ألا يـكـون هـذا الـتـحـول الإيـجـابـي عـلـى حـسـاب الـوطـن.

كـلـنـا أبـنـاء قـبـائـل و كـنـا فـي الـسـابـق بـدو ، و مـع مـرور الـزمـان تـحـضـرنـا و تـمـدنـا و خـلـعـنـا عـبـاءة الـقـبـيـلـة و تـعـلـمـنـا أنـنـا سـنـكـون أكـثـريـة بـالـوقـوف مـع بـاقـي أبـنـاء هـذاالـوطـن و إن مـصـلـحـتـنـا الـخـاصـة لا تـتـحـق إلا مـن خـلال تـحـقـيـق الـمـصـلـحـة الـعـامـة و الإلـتـفـاف حـول الـقـيـادة الـسـيـاسـيـة ... هـكـذا أهـل الـكـويـت إلا الـبـعـض مـمـن ضـاق عـلـيـه صـدره فـي نـزع عـبـاءة الـقـبـيـلـة و حـبـذ أن يـعـيـش الأجـواء الـقـبـلـيـة الـمـبـنـيـة عـلـى مـصـلـحـة الـقـبـيـلـة دون الـفـئـات الأخـرى !
مـن يـتـعـلـم و يـتـفـكـر و يـتـثـقـف لـوهـلـة سـيـخـرج مـن جـلـبـاب الـقـبـيـلـة و مـصـلـحـتـهـا الـخـاصـة ، و هـذه الـشـهـادات مـا هـي إلا خـواء عـلـمـي إن لـم يـحـرر الإنـسـان نـفـسـه مـن قـيـود أجـداده الـتـي فـرضـتـهـا طـبـيـعـة تـخـتـلـف عـن طـبـيـعـتـه ! نواب القـبـائـل - مـع أنـي أكـره هـذا الـوصـف - كـانـت لـهـم مـواقـف مـشـرفـة فـي إعـادة الـحـيـاة الـدسـتـوريـة فـي الـسـبـعـيـنـيـات و دواوويـن الأثـنـيـن و لا يـنـكـر هـذا الـدور إلا جـاحـد. لـو رمـز الـمـعـارضـة الـدكـتـور الـخـطـيـب شـارك فـي هـذا الـمـجـلـس لـتـم وصـفـه بـالـبـصـام الـخـانـع !! المـعـارضـة الآن أصـبـحـت لـمـجـرد الـمـعـارضـة و الـغـوغـائـيـة ، و مـعـارضـة مـن أتـخـذ الـقـبـيـلـة أو حـتـى الـطـائـفـة مـرجـعـيـة له تـفـف مـعـارضـتـه بـحـق أو بـغـيـر حـق عـنـدمـا تـصـطـدم بـأحـد أطـراف مـرجـعـيـتـه !! و لـنـا فـي مـحـمـد الـعـلـيـم أسـوة حـسـنـة حـيـث الأنـتـقـاد كـلـه لـرئـيـس الـوزراء و أصـبـح الـعـلـيـم بـريء !!
الـكـويـت كـانـت و سـتـبـقـى لـكـل مـن يـحـتـرمـهـا :)

الـبـيـرق يقول...

واحد منهم

مـعـارضـتـي و أخـتـلافـي مـع الإسـلامـيـيـن لا يـعـنـي ذلـك الـهـدف إقـصـاءهـم و مـخـالـفـتـهـم ، بـالـعـكـس الـتـنـوع و الـتـعـدد الـفكري بـجـانـب الـتـعـدد الـديـنـي و الإجـتـمـاعـي جـمـيـل و يـثـري الـحـيـاة.

الـمـشـكـلـة عـنـدمـا يـحـاول أحـد يـفـرض مـعـتـقـداتـه و آراءه عـلـى غـيـره بـالـقـوة و الإكـراه و بـطـرق لا أخـلاقـيـة كـالـطـريـقـة الـمـيـكـافـيـللـيـة !
الـمـشـكـلـة هـي أن يـمـارس الأرهـاب الـفـكـري و الـدمـوي للـتـسـويـق للأفـكـار و المـعـتـقـدات !
الـمـشـكـلـة أن يـعـتـدي طـرف عـلـى الـطـرف الآخـر لـمـجـرد الاخـتـلاف ! و صـدقـنـي لـو جـلـسـت فـي غـرفـة مـقـفـولـة الـبـاب و الـنـافـذة لـن أسـلـم مـن الإسـلامـيـيـن !
الأرهـاب .. الإقـصـاء .. الـتـعـصـب .. الـتـطـرف .. الـلا عـقـلانـيـة أمـور طـبـعـت بـجـبـيـن الـمـتـأسـلـمـيـن :)

الـبـيـرق يقول...

MSMAAR

الـقـبـائـل عـلـى راسـي و أنـا مـنـهـا ، و مـن الـجـحـود نـكـران فـضـلـهـا عـلـى الـكـويـت.

نـعـم الـجـمـيـع مـسـؤول فـي تـردي الأوضـاع و الـتـيـار الـوطـنـي الـديـمـقـراطـي مـسـؤول فـي ذلـك لأنـه بـكـسـلـه و تـغـافـلـه و خـمـولـه سـلـم زمـام الأمـور لأنـاس يـكـفـرون الـديـمـقـراطـيـة و مـقـومـات الـمـواطـنـة :)

الـبـيـرق يقول...

خااالف تعرف

الـغـريـب هـو مـن أي يـصـادر حـريـة تـعـبـيـر خـيـره و يـتـدخـل بـشـؤونـهـم
الـغـريـب هـو مـن يـريـد تـحـويـل الـبـلـد إلـى كـانـتـونـات طـائـفـيـة
الـغـريـب هـو مـن وصـل للـديـمـقـراطـيـة و هـو يـكـفـرهـا و يـجـهـل أسـاسـيـاتـهـا
الـغـريـب هـو مـن يـعـصـي أوامـر ولـي أمـر بـلاده
الـغـريـب هـو مـن يـرتـبـط سـيـاسـيـاً مـع جـهـات خـارجـيـة
الـغـريـب هـو يـبـتـدع مـظـلـومـيـة لـه
الـغـريـب هـو مـن يـروج لـفـكـر حـاربـه أجـدادنـا

هـل عـلـمـت الآن مـن هـو الـغـريـب ؟!

:)

why me يقول...

السلام عليكم

يايه أقولك صباح الخير :)

5ayrhaa يقول...

كااااااانت

اقصوصه يقول...

كاااااااااااااااانت

:(

mohtaar يقول...

الأسلاميون جلبوا لنا الجهل و التخلف.
والقبليون جلبوا لنا الهمجية السياسية والمدنية.
أما نحن الليبرل ...فلقد صمتنا حتى تعب منا الصمت وقال: غادروني ياجبنـاء!!!!

وسلام الله عليج يابلد...

david santos يقول...

Happy New Year!

why me يقول...

صباح الخير


انت وينك؟