الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008

"أنها الحرية - آن آزادی است" يا مـحـمـود دهـداري !




المقالة بالعربي:

طالعتنا صحيفة الدار في الصفحة الأولى يوم الثلاثاء 23/12/2008 خبر فيه تهجم واضح على المدونين بإسلوب أقل ما يقال عنه بأنه أسلوب رخيص و يدل على الميول القمعية لحرية التعبير و أبداء الرأي المستوردة من أحدى الدول الإسلامية المجاورة .. أن وصف المدونين من هذا الوطن بـالـ "المافيا" فيه تجني و تشكيك بنفوس و طرح و أتجاهات هؤلاء المدونين الذين كانوا أجدادهم من أهل الكويت القدامى .. كويت المحبة .. الكويت التي لا تعرف لا شيعي ولا سني .. أهل الكويت الذين بنوا الثلاث أسوار و قاتلوا في القصر الأحمر .. و ليسوا من جائوا بالمراكب البحرية في بداية القرن الماضي !

المدونون أن نقدوا على مسؤول فهذا نابع من حس وطني يلزم علينا عدم السكوت عن الخطأ .. و أن مدحوا فهذا أيضاً نابع من حس وطني يلزم علينا شكر المخلص لهذا الوطن .. فنحن المدونون لسنا بمطبلين ولا بمهرجين لأحد لأجل مصالحنا الخاصة .. و لسنا بسبابين و لعانين لمن يمس أشخاص نرتبط معهم بمصالح مثلما يمتلك الأقزام الذين يملكون صحف بمصالح مع بعض المسؤولين !

لقد شبهتنا بالـ "الصغار" .. نعم فنحن أصغر منك سناً و ثروةً يا محمود دهداري .. لكن ما فائدة كبر العمر و الثروة مقابل صغر العقل و بيع الضمير ؟!

نحن أميين ؟! الخبر الذي نشر في جريدتكم يقول العكس يا هامور البورصة الجديد ... فكاتب الخبر الذي لم يذكر أسمه ولا حتى أختصاراً لأسمه - لا أعلم ما هي الأسباب على الرغم من أن المواجهة من صفات الرجال - قد نشر تفاصيل تدل على جهله في الشبكة العنكبوتية .. و للعلم فأن في اليابان من يجهل بالشبكة العنكبوتية يقولون عنه "أمي" فأتمنى ألا يذهب محرر صحيفتكم إلى اليابان كي لا يصفونه بالـ "المحرر الأمي" ..!!


يبدو أنك للأسف تعاني من جهل دستوري .. و الجهل ليس عيب أو خطيئة .. فكل إنسان يجهل شيئاً من أمور الحياة .. لكن العيب و الخطيئة في الأصرار على هذا الجهل !

فالمادة الـ 36 من دستور دولة الكويت تقول "حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة, ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما, وذلك وفقا للشروط التي يبينها القانون" فهذه المادة هي التي أعطتك الحق في الهجوم على ممثلين الشعب في البرلمان "أحمد المليفي & وليد الطبطبائي & محمد هايف & عبدالله البرغش" .. فهل هذه المادة مقتصرة عليك انت لوحدك ؟! و هل المدونون من كوكب آخر حتى لا يبدو رأيهم كما أنت تبدو رأيك بكل حرية بدون تهديد و وعيد ؟! فالمدونين في دولة مدنية و ليسوا في ولاية إسلامية !! لعلك لا تعي الحرية .. لأن قلبك و تفكيرك في دولة أشتهرت بقمع الحريات و أستعرت بالطائفية !


------------------


المقالة بالفارسي:

حمله های الدار درسه شنبه صفحه اول روزنامه ۲۰۰۸ /۱۲ /۲۳ اخبار درکه طرز
روشن که کمترین کاروروش ارزان بگویدکه گرایش های سرکوب کننده آزادی بیان بلوقرز نشان دهنده می باشدوعقیده ازیکی ازکشورهااسلامی مجاورت واردکرد بلوقرز سوال رابرداشت می کندواین گرایش هاو مافیاوبلوقرز توصیف این ملت بگذاریدکه اجدادازمردم قدیمی کویت بودند عشق کویت کویت ،که شیعه راوسنی تعریف نکرد مردم کویت که سه دیوارازکاخ ساخت ودرقرمزبجنگید واهل درآغازظرفهای دریایی آخرین قرن نیستند !

رسمی ناشی می شودازیک حس وطن پرستی مالازم نیست به اشتباه آن نقدنا رضایت بدهیم وکه آن راهم ناشی می شودازیک حس وطن پرستی ماتشکراصیل به این کشوراحتیاج داریم هیچ برای خودمان نیستما نیستندوبه آنهایی که تحمل کندتعصب منافع مردم باآنهاچنانچه کوتوله هاو متصل بشودکه روزنامه هابامنافع مقداری مقامات رسمی دارابوده است !
جوان راتوصیف کرده است بلوقرز ثروتتان نیستید محمود دهداري بلی ،ماکوچک ترهستیم وشما اماچه پیری و ذهن کوچک ووجدان ؟

بیسوادهستند؟! جدیدمنتشرکرد هامور اخباردرگفته روزنامه تان ،خودمقابل ،شماموجودی ،که ،ننامیدیاحتی اسمش کوتاه بشودمن ندانم آنچه که دلیلها،اگرچه اخبار مردهاکیفیتهای مواجهه هستندنمایش جزئیات بی خبریش دروب منتشرکرده بودیم گفته شده است وعلم درژاپن ،شبکه است بی خبرازوب ، من سردبیرروزنامه تان آرزومی نمام که به ژاپن بروم که آدم بیسوادسردبیرراصدابزنم !

متاسفانه ،شمابه نظرمی رسانیدکه ازبی خبری پیاده روی تحمل کنید وبی خبری عیب یاگناه نیست هرانسان ناآگاه مقداری چیزهازندگی است آن گناه دیرپامی شودواین بی خبری اصراربکند !
بند ۳۶ ازقانون اساسی ایالت آزادی گفته کویت عقیده وتحقیق علمی وهرکس راست به پست اکسپرس به طورشفاهی عقیده ش ،خوددرنوشتن تضمین شده است یادرغیراینصورت ،براساس راست است نیازهاتجویزبکنندبوسیله بندقانون
و درشماروی خودتان ؟! ( روی ) این بندمحدود ازسیاره ای دیگربه نظرنمی رساندکه بازدیدبکنندبطوریکه شمابه نظرمی رسانیدکه آزادانه و دریک مدنی وهیچ اسلامی درایالت ! ! بدون روزتهدیدفکرکنید! آزادی هاوفرقه گرایی !



----------------------------------



خـدافـس

:)



هناك 20 تعليقًا:

Mohammad Al-Yousifi يقول...

الترجمه مو صحيحة

:)

bo bader يقول...

خوش بوست !!

لازم هالاشكال تعرف حدودها بس بدون ما تشغل المدونين عن كل المواضيع الأهم ، واللي هو هدفها الأساسي .

كافي يومين برأيي على هالموضوع ، وخلنا نرجع لمهمتنا الأصيلة وهي التوعية .

تحياتي

====

سؤال أخير ، الترجمة الفارسية دقيقة وإلا لأ !

لأني بصراحة ما أعرف فارسي ...

Unknown يقول...

البيرق
يعيبوا على الناس والعيب فيهم

enter-q8 يقول...

البيرق
انا اللي قاهرني شغله وحده اهو يا انه عبيط او يستعبط
لما قال مافيا اعلامية
يعني حاليا يعتبر اهو اكبر اله اعلامية كحجم و ليس كأنتشار او نفوذ
يمتلك ثلاث قنوات فضائية
يمتلك صحيفه
يمتلك خدمة الرسائل الاخبارية
يمتلك موقع الكتروني
منو المافيا الاعلامية
لا و اللي اطلعت خايبه و فشوش

why me يقول...

بس فهمت خدافس


;p


===

صرنا بزمن اللي يقول الحق مينون ؟
وجاهل ؟
ومو متربي بعد

ليبرالي يقول...

البيرق شدعوه الواشنطن بوست بروحهم جريدتهم مطروده من الجمعيات يبون يمشونها سووا عرض تشترك بالدار وتحصل على نوكيا وهم مامشت

يقولون محمود قبل كوني شنو يعني كوني ما أعرف عيمي أعرف بس خدافس

الـبـيـرق يقول...

ma6goog

أنـا تـرجـمـت مـن هـالـرابـط

http://www.stars21.com/translator/english_to_arabic.html

ضـبـطـنـا خـو أذا مـاهـي صـحـيـحـة :p

الـبـيـرق يقول...

bo bader

هـالأشـكـال الـوسـيـط و تـخـب عـلـيـهـا ... كـشـف بـعـض الـمـدونـيـن لـهـم سـبـب بـهـالـمـقـالـة الـرخـيـصـة و أسـلـوبـهـم الـسـاقـط :)


www.stars21.com/translator/english_to_arabic.html

أنـا تـرجـمـت مـن الـقـامـوس ألـي بـهـالـرابـط

هـمـن أنـا مـاعـرف فـارسـي :d .. أنـت عـارف بـإيـران بـكـل مـنـطـقـة لـهـم لـغـة :)

يـعـطـيـك الـعـافـيـة

الـبـيـرق يقول...

احمد سالم

الـعـيـب طـافـح عـنـدهـم "صـاك الـعـداد" :)

الـبـيـرق يقول...

Enter-Q8

يـمـلـك قـوى أعـلامـيـة مـا يـمـلـكـهـا بـودي و الـخـلـيـفـة !

أهـو و حـاشـيـتـه مـافـيـا إعـلامـيـة مـطـبـلـجـيـة :)

الـبـيـرق يقول...

why me

روحـي الـدار و خـل يـعـطـونـج كـورس فـارسـي :d

شـفـتـي شـلـون ؟!
هـذا بـسـبب الـدخـلاء ألـي دخـلـوا بـالـسـلـطـة الـرابـعـة .. كـل واحـد عـنـده جـم بـيـزة فـاتـحـلـه جـريـدة !

و تـفـكـيـره = 0 تـومـان :d

الـبـيـرق يقول...

ليبرالي

لـيـش مـطـرودة مـن الـجـمـعـيـات ؟! لأنـهـا طـائـفـيـة !

و لـيـش حـاط عـروض نـوكـيـا ؟! بـالـمـرة يـبـي يـمـشـي جـريـدتـه و يـمـشـي الـتـلـفـونـات ألـي بـشـركـتـه شـركـة الـمـسـتـقـبـل للأتـصـالات !!

هـزلـت

روح بـنـيـد الـقـار أو كـلـش كـلـش الـرمـيـثـيـة عـنـد الإئـتـلاف و يـقـولـولـك شـنـو كـونـي بـالـتـفـصـيـل .. أنـا مـا أعـرف عـيـمـي ولا فـارسـي :d

Eng_Q8 يقول...

ترى ما يعرف شنو حريه

الـبـيـرق يقول...

Eng_Q8

مـن جـذي تـرجـمـت الـمـقـالـة للـفـارسـي .. أمـا أنـه مـا يـعـرف الـحـريـة كـمـفـهـوم فـهـاذي مــصــيــبــة !

:)

mantovani يقول...

صج طلع اسمة محمود دهداري ؟؟


مانتوفاني

Safeed يقول...

أولا كما سبق و أن نبهت سابقا ، محمود حاجي حيدر هو اسمه و لا يمت بصلة لعائلة دهداري :)
ثانيا لم أفهم جزئية إدخال اللغة الفارسية في الموضوع ، سواء كنت تجيدها أم لا ، و لا حتى طلبك الغريب بالتوجه للرميثية أو بنيد القار !

وين قاعدين ؟

حقك بالإختلاف مع أي كان محفوظ و لكن في ظل أطر تبقي هذا الخلاف بينك و بينه ، و هذا ما لم يحدث هنا ..
اعتقد أن رسالة الموضوع ستكون أقوى لو وجهت كلماتك لـ " محمود حيدر " التي تتشارك أنت و هو ( الجنسية الكويتية ) و تؤمنون بأنه ( لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى ) .

أما سوالف الرميثية و بنيد القار فقد كنت أظنها من هرطقات بعض مرضى النفوس ، لا غير .. و يبدو أن ظني خاب !

الـبـيـرق يقول...

mantovani

أي يـبـا صـج

الـبـيـرق يقول...

Safeed

بـالـبـدايـة ريـلاكـس :)

أكـثـر مـن شـخـص داخـل و خـارج الـبـورصـة قـالـولـي بـأنـه ولـد دهـداري :)

بـخـصـوص الـتـرجـمـة لـعـل و عـسـى أن تـصـل الـرسـالـة .. بـالـعـريـبـة عـيـزنـا .. فـالـواحـد خـل يـجـرب الـفـارسـيـة و خـصـوصـاً أن الـجـريـدة لـم تـنـتـقـد أي فـعـل لإيـران مـنـذ صـدورهـا .. و مـصـادرهـا كـثـيـرة بـإيـران :)

الـرمـيـثـيـة و بـنـيـد الـقـار ! تـبـيـنـي أقـول الـمـنـطـقـة الـعـاشـرة و تـيـمـاء و الـنـسـيـم ؟!
بـنـيـد الـقـار مـعـروفـة بـتـواجـد الإيـرانـيـن فـيـهـا ،، و الـمـعـروف أن الـعـجـم كـانـوا بـشـرق "هـالـشـي أنـت ذكـرتـه بـمـدونـتـك" فـأغـلـب الـعـوائـل أتـجـهـت للـرمـيـثـيـة و الـدسـمـة و الـرمـيـثـيـة كـانـت لـهـا الـنـصـيـب الأكـبـر مـن تـواجـد الـعـجـم :)

نـعـم مـاكـو فـرق بـيـنـي و بـيـن مـحـمـود حـيـدر .. و أنـا مـا شـكـكـت بـتـجـنـيـسـه و مـا أعـتـرضـت عـلـى مـنـحـه تـرخـيـص أشـهـار الـصـحـيـفـة :)

و للـعـلـم كــــثــيــر مـن أهـلـي عـجـم و مـن أهـل الـرمـيـثـيـة :)

Safeed يقول...

صدقني أنا ريلاكس على الآخر ..
و لكن ما دخل تيماء و النسيم و بنيد القار و الرميثية باختلافك مع محمود حيدر ؟
هل انتقادك لا يمكن له أن يصل إلا من خلال استهزائك بمثل هذه الطريقة بسكان بنيد القار و الرميثية ( هل هم الذين يمولون الدار و يطبعونها ؟ )
أم أنك فكرتك قائمة على محاولة تعيير محمود حيدر بأن أصله إيراني كما هي غالبية سكان بنيد القار و الرميثية رغم أنه يحمل الجنسية و يقف بنفس موضوعك و له نفس ما لك من حقوق و عليه مثل ما عليك ؟
أن تعارض شخصا أو فكرة ما ، شيء ايجابي فهو دليل الحيوية ، أما تنزل باعتراضك هذا لمحاولة الاستهزاء و استخفاف الدم بحجة أن اهل بنيد القار ايرانيون و أن اهل رميثية يفهمون عيمي و أن محمود حيدر يتكلم فارسي ، فهذا لا يدل على انتقاد بل على استهزاء ، و يدل على انك تعيب عليه بما هو فيك اصلا :) .
تنتقد إيران أو لا تنتقدها فهذا راجع لها كصحيفة و لمن يكتبون بها ، بإمكانك أن توصل اعتراضك بغير هذا الأسلوب ، إلا إن كنت ترى في عدم انتقاد ايران جرما يوجب الدخول لجهنم و يتيح لك بأن توجه خطابا بالفارسية لمواطنين كويتيين مثلهم مثلك .

طوّر من طريقة انتقادك أو على الأقل اجعلها بتورية بدلا من هذا الاسلوب .

.
.

إذا لقيت اسم " دهداري " باسم محمود حيدر ... أنا أقفل مدونتي اسبوعين :)

الـبـيـرق يقول...

Safeed

بـنـيـد الـقـار غـالـبـيـة سـكـانـهـا مـن الـجـنـسـيـة الإيـرانـيـة .. أمـا الـرمـيـثـيـة فـيـهـا عـوايـل الـعـيـم الـمـوجـوديـن بـالـكـويـت مـن أكـثـر مـن قـرن و فـيـهـا عـرب الـهـولـة و الـعـوازم .. مـثـل مـا الـمـنـصـوريـة فـيـهـا الـحـسـاويـة و الـمـطـوع الـجـنـاعـات .. و الـشـامـيـة و الـشـويـخ فـيـهـم الـخـرافـي و الـصـقـر و الـجـنـاعـات .. و الـضـاحـيـة بـودي و الـعـبـدالـجـادر .. و الـفـيـحـاء للـي أصـولـهـم نـجـديـة ... :)

أنـا أسـتـهـزىء بـسـكـان الـرمـيـثـيـة ؟! حـشـا و الله !

كـثـيـر مـن سـكـان الـرمـيـثـيـة يـعـرفـون الـفـارسـيـة و هـذا شـي مـاهـو عـيـب "و أنـا شـخـصـيـاً أتـمـنـى أنـي أتـعـلـم الـفـارسـيـة" ... و كـثـيـر مـن عـوائـل الـعـيـم وصـلـت الـديـرة قـبـل بـعـض الـعـوايـل الـنـجـديـة و مـعـروفـة و قـديـمـة مـثـل عـائـلـة مـعـرفـي ..
فـي فـرق بـيـن عـوائـل عـيـمـيـة يـت للـديـرة و صـارلـهـا قـرن و أكـثـر و الـتـاريـخ يـشـهـد لـهـا و الـقـصـر الأحـمـر أيـضـاً يـشـهـد و الـغـوص و الأسـوار شـاهـدة .. و بـيـن إيـرانـي أخـتـلـفـت الأقـاويـل بـوصـولـه للـكـويـت و بـأي سـنـة لـكـن الـرابـط بـيـن هـذه الأقـاويـل أنـه وصـل للـكـويـت بـمـنـتـصـف الـسـتـيـنـات و هـو كـويـتـي بـالـتـجـنـيـس بـعـكـس الـعـوايـل الـعـيـمـيـة الـكـويـتـيـة بـالـتـأسـيـس :)

أنـا أحـتـرم الـكـويـتـي سـواء بـالـتـجـنـيـس أو بـالـتـأسـيـس و أحـتـرم الـغـيـر كـويـتـي ... لـكـن مـا أحـتـرم مـن يـغـلـط عـلـى أهـل الـكـويـت و يـتـهـم مـن يـقـول مـا يـمـلـيـه ضـمـيـرة بـأنـه "مـافـيـه & مـدزوز & مـرتـزقـة" !!

أعـتـبـر هـذا الـبـوسـت "أنـتـقـاد & أسـتـهـزاء & طـنـازة" أي تـعـبـيـر شـئـت ...

فـمـثـل مـاهـو يـنـتـقـد و يـسـب و يـسـتـهـزء و يـلـعـن و يـشـكك بـنـوايـا بـعـض الـنـواب و الـمـدونـيـن .. أنـا أيـضـاً لـي الـحـق بـالـرد عـلـيـه مـثـل أسـلـوبـه :)