الاثنين، 26 يناير 2009

وزارة الـتـربـيـة .. للـخـلـف دُر !



أجـهـاد طـلـبـة الأبـتـدائـي و الـمـعـلـمـات بـبـدعـة "الـكـنـتـرول" !



لأول مرة بالمسيرة التعليمية بدولة الكويت يتم توحيد أمتحانات المرحلة الأبتدائية على مستوى الكويت و تشديد الرقابة و الزيارات على المدارس من قبل مراقبين التعليم و كأنها أمتحانات الصف الرابع الثانوي ! و الأدهى من ذلك طلبت كل منطقة تعليمية من مدارسها بعدم فتح أضرف الأمتحانات لقراءتها إلا بيوم الأمتحان !! لو كان هذا الأمر حاصل بالمرحلة المتوسطة أو بالثانوية لقلنا بأنه أمر عادي .. لكن بالمرحلة الأبتدائية ؟ و الكل يعلم بأن طلبة الأبتدائي بعضهم لا يفهم بعض الكلمات العربية الفصحى و لا يفهمون صيغة السؤال .. و هنا لا بد من قراءة المعلمات للأمتحانات لتوضيح ما يصعب فهمه من قبل الطلبة.


أما بخصوص محتوى الأمتحانات الموحدة .. فلكل منطقة تعليمية توجيه .. فمثلاً توجيه مادة الرياضيات لمنطقة العاصمة يختلف عن توجيه الرياضيات بمنطقة حولي .. و هكذا ،، و هذا يعني بأن ما يأخذه طلبة العاصمة بمادة الرياضيات يختلف عما يأخذه طلبة حولي بمادة الرياضيات .. و هذا الحال ينطبق لباقي المواد الدراسية الأخرى ! و من الأمور المضحكة و المحزنة بنفس الوقت أنه بوقت الأمتحان .. بعض رئيسات الأقسام لم يفهموا صيغة بعض الأسئلة و أضطروا للأتصال للتوجيه ! فكيف يتم توحيد الأمتحانات بالأبتدائي بين المناطق التعليمية ؟!




-----------------------------------




الـمـنـاطق الـتـعـلـيـمـيـة .. عـمـك أصـمـخ !


كثير ما يقوم مدراء المدارس بأرسال كتب للمناطق التعليمية تطلبهم بالنظر في بعض المعلمين "سوء أخلاق ، غياب متكرر ، ضعف شخصية و غيرها" .. و يستمر المدراء بأرسال الكتب للمنطقة - من الفصل الدراسي الأول إلى الفصل الدراسي الثاني - حفاظاً على مصلحة الطلاب لكن دون جدوى .. فالمسؤولين "ماهم فاضيين" ! .. إلى أن تنتهي السنة الدراسية و يطيح الفاس براس الطلاب.. و عمك أصمخ يا الحبيب !


-------------------------------------


اللـعـب بـأعـصـاب الـمـعـلـمـيـن بـالـوظـائـف الإشـرافـيـة !


في الأسبوع الماضي كانت هناك مقابلات للمعلمين و للمعلمات لأجل الوظائف الأشرافية "رئاسة قسم ، توجيه ، وكالة ، نظارة" .. و للعلم قبل المقابلة كان هناك أمتحان نظري و من يجتاز هذا الأمتحان يذهب للمقابلة.


طبعاً كل معلم يريد الترقية .. دخلوا المقابلة و تفاجؤا من الأسئلة ! أغلب الأسئلة إدارية .. بمعنى أنها لا تخص محتوى المادة الدراسية و حتى أنها لا تخص المرحلة التي يعمل بها المعلم ! .. فهناك أحد الموجهين سأل معلم - يعمل بالتدريس بالمرحلة المتوسطة 15 سنة - "ماهي الوثيقة الأساسية للنظام الثانوي الموحد ؟" ،، الوثيقة الأساسية لنظام الثانوي الموحد تحديداً بكل شهرين يتم عمل تغيير بها .. حتى أن مدراء المدارس الثانوية لا يعلمون ماهي لكثرة التغيرات التي بها ... فما بالكم بمعلم قضى 15 سنة في سلك التدريس بالمرحلة المتوسطة ؟!
و الكثير من المعلمين رسبوا بمقابلاتهم بسبب هذا السؤال الغبي !

و المصيبة الأخرى أن التوجيه العام لأكثر من مادة أعترف بأنه لا يحتاج لموجهين أو رؤساء الأقسام .. فلماذا يتم أختبار المعلمين للوظائف الأشرافية و اللعب بأعصابهم ؟!

-----------------------------




وزارة الـتـربـيـة الـسـلـفـيـة !

في منهج التربية الإسلامية للصف الثامن تناولت أحدى صفحاته تعريف و أهداف نهج السلف الصالح "حركة محمد بن عبدالوهاب" .. فما دخل التربية الإسلامية بالسياسة و منهج محمد بن عبدالوهاب ؟! و لماذا منهج محمد بن عبدالوهاب بالذات ؟! لماذا لا يتم التطرق لحركة الأمام محمد عبده أو حسن البنا ؟!

و أيضاً في منهج الأجتماعيات للصف العاشر ذُكر فيه بأن "العلمانية دخيلة على الوطن العربي" !! سيارتنا التي نذهب بها للمساجد دخيلة علينا ..أدويتنا التي نشفى منها دخيلة علينا .. ملابسنا التي تسترنا دخيلة علينا .. أطعمتنا التي نأكلها لنعيش دخيلة علينا ! فلماذا لم يتم ذكر كل هذه الأشياء و توقف مؤلفوا المنهج فقط على العلمانية التي أُعجب بها مشايخ الأزهر بالقرن التاسع العاشر و منهم من قال أنها تتوافق مع القيم الإسلامية ؟!!


هل الكويت تخلو من داعيات أو محاضرات إسلاميات نساء ؟! ما فعله قسم التربية الإسلامية بثانوية طليطلة للبنات بمنطقة مبارك الكبير غريب بأستضافتهم لـ نبيل العوضي لألقاء محاضرة على الطالبات بمسرح المدرسة بعنوان "سلوكيات و أخلاقيات" بتاريخ 5/11/2008 ،، فهل الكويت تخلو من داعيات نساء ؟! و كيف يسمح قسم التربية الإسلامية لرجل - أشتهر في برامجه بعرض أماكن الرذيلة و أعمال العربدة - بالوقوف بالمسرح و مخاطبة الطالبات ؟! لماذا لم تستضيف المدرسة الداعية و الموجهة الفاضلة خولة العتيقي ؟! و هي إنسانة تربوية صاحبة أسلوب و شاركت في تأليف منهج التربية الإسلامية و بالتأكيد ستعرف كيف توصل ما ترمي إليه للطالبات .. أفضل من رجل بذيء اللسان متطرف يحتاج لصيانة سلوك و أخلاق ..!!



و عـسـى الله يـكـون بـالـعـون !
-------------------------------------------------


يـا عـواذل فـلـفـلـوا !

هناك 9 تعليقات:

Mohammad Al-Yousifi يقول...

بربس

enter-q8 يقول...

و الله تهنا يالبيرق محنا عارفين
اهي سلفية و الا اخوانجية
بقيادة ليبرالية
انا ودي تشتعل وزارة التربية و تحترق احتراق تام من منهاج و قواعد و كل شي مدارس جامعات و ما يكون فيه ارشيف ونرد مناول يد و يديد

Safeed يقول...

هذي اللي عندنا تسميها وزارة التربية ؟
الله المستعان

الـبـيـرق يقول...

ma6goog

مـو خـوش بـربـسـة !

الـبـيـرق يقول...

Enter-Q8

يـقـولـون أم عـادل تـحـاول تـرضـي جـمـيـع الأطـراف لـكـن مـاهـي قـادرة !

لا يـاخـوك مـانـبـي الـمـنـاهـج تـحـتـرق .. مـالـنـا خـلـق عـيـالـنـا يـدرسـون ريـاضـيـات سـعـودي و أنـجـلـيـزي إمـاراتـي !!

الـبـيـرق يقول...

Safeed

يـقـولـون أنـهـا تـربـيـة .. و تـعـلـيـم بـعـد !

الله يـسـتـر عـلـيـهـم و يـسـتـر عـالـجـمـيـع

Yang يقول...

لا عاد ما أرضى, حجية نورية ماسكة الوزارة, وكل هالسوالف فيها؟؟؟؟


ده مش ممكن :)

الـبـيـرق يقول...

Yang

كـل شـي تـغـيـر يـا بـاشـا !
حـتـى هـالأيـام سـعـر كـرتـون الـخـيـار تـغـيـر

:)

ساره النومس يقول...

اي خو مايبونا ننجح تعال شوف الجامعة شكثر صايرين نحاسة .. من حلات تدريسهم بس ..