الخميس، 5 فبراير 2009

فـعـلاً أنـه قـانـون "مـصـرقـع" !




لا ألوم المحامي عبدالكريم بن حيدر عندما وصف قانون المطبوعات و النشر الأخير بأحدى الندوات بأنه قانون أهوج و مصرقع ! فمن يقرأ قانون المطبوعات و النشر - الذي وافق عليه المجلس بمارس 2006 - سيتوقف متعجباً من المادة الـ ( 19 ) من القانون التي تنص على أنه "يحظر نشر كل ما من شأنه المساس بالذات الالهية او الانبياء او بالصحابة او آل البيت او باصول العقيدة الاسلامية، بالطعن او السخرية او التجريح بالكتابة او الرسم او الصور او بأي وسيلة من وسائل التعبير الواردة بهذا القانون." ،، فهذه المادة المثيرة للجدل تناقض تماماً مواد الدستور " 30 & 35 " !



فمثلاً ..


لو قام أحد من النصارى و قال بأن عيسى بن مريم هو ولد الله أو قام أحد الملاحدة و قال بأنه لا وجود لله .. بنظر قانون المطبوعات و النشر يعتبر رأيهم و أعتقادهم مساساً بالذات الألهية .. و بنظر الدستور حرية شخصية "المادة 30" و حرية الأعتقاد مطلقة "المادة 35" !!


عندما نقرأ آية "عبس و تولى إن جاءه الأعمى" في تفسير ابن كثير نجد أن فعلة الرسول - عليه الصلاة و السلام - غير إنسانية ولا تدل على مساواة .. و من يقرأ تفسير البغوي لآية "يا أيها النبي لم تحرم ما احل الله لك"يجد أن الرسول قد فرق و لم يساو بين زوجاته ،، فإذا نٌشرت هذه الآراء و الأعتقادات تعتبر مساساً بالرسول بنظر قانون المطبوعات و النشر .. و بنظر الدستور حرية شخصية "المادة 30" و حرية الأعتقاد مطلقة "35" !!


أما بخصوص الصحابة ،، فالصحابي كما هو معروف هو من عاصر الرسول و مات مسلماً .. و الصحابة ليسوا معصومين عن الخطأ .. هم بشر كحال جميع البشر .. يصيبون و يخطئون و لهم شهوات و أطماع كسائر البشر ! فعلى أي أساس لا يتم السماح بمسهم ؟! .. و بالله عليكم هل من المنطق يتم تجريم من مس أناس - الله وحده يعلم بإيمانهم - مضى عليهم أكثر من 1400 سنة ؟!


و بالنسبة لآل البيت .. فالقانون لم يحدد بالضبط من آل البيت ،، و قد أختلف العلماء في تحديد من هم آل البيت ! فمنهم من قال أنهم زوجات الرسول و منهم من قال أنهم زوجات الرسول و أولاده و علي بن أبي طالب و الحسن و الحسين و منهم من قال انهم علي وفاطمة والحسن والحسين خاصة و أيضاً هناك من قال أنهم آل علي و آل عقيل و آل جعفر و آل العباس !


بهذه الأختلافات بتحديد من هم آل البيت كيف سيحكم القاضي أن جاءته قضية مساس آل البيت ؟!


و لو نظرنا لقانون المطبوعات و النشر في مملكة البحرين سنجد أنه يخلو من مادة "مصرقعة" كمثل المادة الـ ( 19 ) في القانون الكويتي !! و هذه من الأمور الغريبة أن تكون دولة تستعر بالتوتر الطائفي كمثل البحرين ولا يوجد بها قانون يحرم المساس الصحابة و آل البيت ! .. بينما في دولة الكويت التي عرف عنها بتماسك شعبها - بسنته و شيعته - منذ أكثر من قرن يتم وضع مادة تحرم المساس بالصحابة و آل البيت !!


عموماً .. من المادة الـ ( 173 ) من الدستور نستبشر خيراً بتعديل هذه المادة الغير دستورية من خلال المحكمة الدستورية .. و لكن بسيطرة الإسلاميين على المجلس و بوجود حكومة مترددة .. فأنه للأسف من سابع المستحيلات أن يقوم مجلس الأمة أو تقوم الحكومة بالطعن بعدم دستورية المادة الـ ( 19 ) لدى المحكمة الدستورية !

هناك 15 تعليقًا:

Mohammad Al-Yousifi يقول...

قانون ترقيعي حاله حال باجي قوانينا

Manal يقول...

8anon e7a6

I don’t think it will be mentioned in the majles

Those met2aslemeen
Won’t let the change to happen


Thank you brother for this article
:)

سرحان يقول...

يا أخي و الله إحنا مسلمين! بس تصدق؟ ما ينفع لنا إلا النظام العلماني

بكل شي دعسوا هالدين و مرغوه بالقاع بإسم القانون... و الله مسكين هالدين!

سيدة التنبيب يقول...

قانون المطبوعات مثال جيد لما يمكن أن تفرزه الديمقراطية بسلطتيها .. كان لي زميل يعلق دائما بأن ديمقراطيتنا ( نص كم ) مهما حاولنا التصحيح

غير معرف يقول...

ناصر المحمد في رده على مقالة الكاتب محمد الجاسم : الشخصانية تقتل العمل السياسي و تؤدي الى وأد دولة القانون و اتحمل النقد بصدر رحب و ابوابي مفتوحة للجميع كما ان الحفاظ على الديمقراطية من اولوياتي و لا افكر في التخلي عن مسؤولياتي فالرجال لا يترجلون في المواقف الصعبة

Salah يقول...

صج قانون نص كم

تحياتي

غير معرف يقول...

أتفق مع العزيز مطقوق...
اغلب قوانينا ولدت ترقيعية لسد فجوة هني ولا هنا... علشان نفتك ولا نعور روسنا...
مثال آخر... قانون حقوق المرآة السياسية... اللي شرط عليها الإلتزام بالظوابط الشرعية الإسلامية!
انزين يعني شنو الظوابط الشرعية الإسلامية؟ حجاب؟ ولا نقاب؟ ولا حجاب بوحنج ومانتو؟
إنزين و اذا الوزيرة تبي تجتمع بعضو مجلس أمة... في مجال يرجعون للظوابط الشرعية المتعلقة بفتوى إرضاع زميل العمل؟
وقس على ذلك
قوانين بإختصار... مبهمة
إذا انت معاهم... قصرولك ياها شوي علشان لا تأذيك
وإذا ضدهم... طولوها وخلوك تتعرجب وتطيح على ويهك

الـبـيـرق يقول...

ma6goog

فـيـه أيـجـابـيـات و سـلـبـيـات :)

الـبـيـرق يقول...

Not to blame the Islamists .. But also to the liberals to silence on the constitutionality of the laws

Thank you

الـبـيـرق يقول...

سرحان

أنـطـر بـعـد أنـطـر .. الآتـي أعـظـم مـن الإسـلامـييـن !

اي و الله يـكـسـر الـخـاطـر هـالـديـن :)

الـبـيـرق يقول...

سيدة التنبيب

صحـيـح .. نـسـتـطـيـع نـحـن الـشـعـب عـمـل تـغـيـر فـي نـهـج الـسـلطـة الـتـشـريـعـيـة .. لـكـن الـسـلـطـة الـتـنـفـيـذيـة مـن يـغـيـر نـهـجـهـا و مـن سـيـجـعـلـهـا تـحـتـرم الـدسـتـور و الـحـريـات ؟!

الـبـيـرق يقول...

غير معرف

شـكـراً عـالـخـبـر :)

الـبـيـرق يقول...

Salah

نـبـيـه "حـفـر" !

:)

الـبـيـرق يقول...

Dr. Blue

أحـسـنـت يـا دكـتـور الـمـسـتـقـبـل بـكـل كـلـمـة

و مـثـل مـا قـال الـسـادات "لا سـيـاسـة فـي الـديـن ،، ولا ديـن فـي الـسـيـاسـة"

:)

ساره النومس يقول...

شوف هالقوانين ماحطوه الا لأن وايد ناس يمصخونها يعني اوكي قول الي انت تعتقد فيه بس ساعات في ناس تكتب اشياء تجرح والله ... يعني ياخذون موضوع الحرية على راحتهم ويطبون بالي يبونه لو ماحطوا حدود لهم صدقني بيقومون القيامة من كلامهم الغير معقول .. بلاك من الكتب الي فيها أدلة تاريخية ممكن تغير بعضمفاهيم الجهلة هني ... بس مانعينها لأن مايبون الناس تدري بهالتواريخ :)